أخبار الموقع

طريقة المحاضرة

نتيجة بحث الصور عن طريقة المحاضرة


طريقة المحاضرة


أسلوب المحاضرة أسلوب المحاضرة هي طريقة التدريس التي يتم بموجبها انتقال المعلومات باتجاه واحد من المعلم إلى الطلاب، وتعتبر أساس التعليم التقليدي، بحيث يعتمد المدرس فيها على الإلقاء بطريقة شفهية؛ من أجل إيصال المعلومة إلى الطلاب وشرحها، ويأخذ الطالب هنا دور المستمع من أجل تلقي المعلومات وفهمها، وتعتبر إمكانية توصيل أكبر قدر من المعلومات إلى أكبر عدد من الأشخاص من إيجابيات هذه الطريقة في التدريس، إلا أن من عيوبها عدم توفير أي فرصة للتبادل الفكري بين الطلاب والمدرس.

دور المعلم ودور الطالب في هذه الطريقة:



طريقة المحاضرة تكون قاصرة على العبارات اللفظية ولا يصاحبها أسئلة أو مناقشة، وتخلو من استخدام الوسائل الإيضاحية المُعينة الأخرى ـ عدا السبورة والطباشير وبعض الوسائل البسيطةـ فيكون دور المدرس هنا هو الملقي، فيقوم بإلقاء ما لديه من المعلومات العلمية شفوياً إلى الطلبة بتسلسل منطقي يؤدي إلى الانتقال من: -
السهل إلى الصعب ـ البسيط إلى المركب ـ الجزئي إلى الكلي ـ المحسوس إلى المجرد ـ المعلوم إلى المجهول ـ المهم إلى الواضح المحدد.
أما دور الطالب هنا: يكون استقبال وتسلم المعلومات العلمية بطريق الإصغاء والانتباه لتدرج المحاضرة الملقاة بقصد استيعابها وفهمها.
يقوم المدرس إذن بدور الوسيط في نقل المواد العلمية للطلبة لجهلهم بها أو لعدم استطاعتهم التوصل إليها. ويكون صوته هو الوحيد الذي يرن في أرجاء غرفة الدرس عندما يقوم بإلقاء المعلومات والحقائق، وعلى هذا الأساس فإن طريقة المحاضرة تجعل من المدرس المحور الذي يدور حوله التعلم وتُعد الطالب وعاء تصب فيه المعلومات

هناك تعليقان (2):

  1. تعتبر طريقة المحاضرة من الطرق الجيدة في طرق التدريس باعتبارها الطريقة الأنسب في توصيل المعلومات إلى الطلاب.

    ردحذف
  2. تتناسب طريقة المحاضرة مع موضوعات معينة، ولكن استخدامها بشكل مكثف يخل بالعملية التعليمية، ويخلق دو من الرتابة والملل، مما يؤثر على المتعلمين، وأعتقد أنه إذا ما دمجت طريقة المحاضرة مع طرق أخرى أو أساليب مختلفة فبالإمكان تخطي وكسر حاجز الملل والرتابة، وخلق جو تعليمي فعال.

    ردحذف